الأمن الغذائي في دول مجلس التعاون الخليجي: الحاجة إلى التنويع الاقتصادي

Fairmont Social.png

كتب بواسطة : وئام العطايا

تنفذ دول مجلس التعاون الخليجي شراكات إستراتيجية لدفع إنتاجها الغذائي المحلي والإقليمي لمعالجة القصور  الغذائي المحلي

تعتمد دول مجلس التعاون الخليجي الغنية بالنفط اعتمادًا كبيرًا على عائدات النفط ، وبالتالي كانت تستورد بشكل كبير الغذاء والإنتاج. اعتمدت منطقة دول مجلس التعاون الخليجي المعروفة بأنها تعاني من ندرة المياه حلولاً مثل تحلية المياه لزيادة مصادرها المائية خاصةً فيما يتعلق بالزراعة. ووفقاً لتقرير صادر عن شركة بوند البن كابيتال ، فإن دولاً مثل قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة تستورد ما بين 80 إلى 90 في المائة من احتياجاتها الغذائية. وهذا يترك البلدان عرضة تماماً لارتفاع أسعار الغذاء عالمياً ، وحدوث اضطرابات سياسية واقتصادية.

هناك نسبة اعتماد عالية على الواردات الغذائية لجميع دول مجلس التعاون الخليجي ، حيث تبلغ نسبة  الإستيراد في سلطنة عمان واليمن حوالي 50 في المائة ؛ ولدول الخليج مثل الكويت والإمارات العربية المتحدة تصل إلى 70 في المئة. هناك ضغوط متزايدة على الموارد المائية في دول مجلس التعاون الخليجي ، على الرغم من جهود تحلية المياه. هذه ليست كافية في الوقت الحالي لمعالجة الطلب المتزايد الذي تفاقم بسبب النمو السكاني والتوسع العمراني. تستهلك بلدان مجلس التعاون الخليجي ما يصل إلى 500 في المائة من مجموع مواردها من المياه العذبة. وفقا  لدراسة اجرتها اكواستات من المتوقع أن يتجاوز الطلب إمدادات المياه المستدامة بنسبة 40٪ في عام 2050 ، ومن المتوقع أن تنخفض التدفقات على المنطقة بحلول عام 2050 بسبب تغير المناخ.

وفقًا لتقرير "الندرة والوفرة: الغذاء والماء في دولة الإمارات العربية المتحدة" الذي نشر في نوفمبر 2014 ، مقابل كل لتر ماء يتدفق مرة أخرى إلى المياه الجوفية في البلاد من الأمطار القليلة ، يتم سحب 25 لترًا.

إن الأمن القومي والأمن الغذائي في الشرق الأوسط يسيران جنباً إلى جنب. تسعى دول مجلس التعاون الخليجي بنشاط إلى إقامة شراكات زراعية مع دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، مثل الأردن والمغرب والسودان. قامت دول مجلس التعاون الخليجي باستثمارات زراعية كبيرة في شمال أفريقيا ، وبالتحديد في وادي النيل بسبب ارتفاع خصوبة الأرض. إلا أن دول مجلس التعاون الخليجي تدرك تمام الإدراك أن الأزمة السياسية يمكن أن تتحول بسرعة إلى حالة طوارئ رئيسية للأمن الغذائي.

دول مجلس التعاون الخليجي شريك تجاري هام في قطاع الأغذية الزراعية مع الاتحاد الأوروبي. يقوم الاتحاد الأوروبي حالياً بتصدير أنواع مختلفة من المواد الغذائية إلى دول مجلس التعاون الخليجي ، كما أنه يوفر منتجات علف الحيوانات والأعلاف للماشية.

تقوم بعض دول مجلس التعاون الخليجي ، مثل دولة الإمارات العربية المتحدة ، بتنفيذ استراتيجيات لمساعدتها في تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بها. تهدف هذه الاستراتيجيات إلى توفير قدر أكبر من الاستقلال عندما يتعلق الأمر بإنتاج وإمداد الغذاء. بالإضافة إلى زيادة قدرتها على ممارسة الزراعة المستدامة. كما أنها تركز على إنتاج كميات كبيرة من الأغذية عالية الجودة وفقًا لأفضل الممارسات الدولية. وتشمل الاستراتيجيات إعفاء من ضريبة القيمة المضافة للمزارعين ، وبرامج لتربية الماشية ، وأفضل الممارسات التي تنتج منتجات غذائية عالية الجودة..

تهدف الاستراتيجيات التي تنفذها الإمارات العربية المتحدة إلى تعزيز الاستدامة في قطاع إنتاج الأغذية والزراعة ، وإعادة التأكيد على أهمية الصحة البيئية ، وتسهيل الانتقال إلى اقتصاد أخضر ، وضمان استدامة الموارد الطبيعية ، وتشجيع وتعزيز الأصناف الغذائية. للتخفيف من آثار تغير المناخ ، وتعزيز إنفاذ التشريعات البيئية ، وتعزيز نظام ايكولوجي للابتكار ، وتحسين الخدمات الإدارية 

ووصلت واردات الأغذية الزراعية من الاتحاد الأوروبي إلى دول مجلس التعاون الخليجي إلى 7.5 مليار دولار في عام 2016 ، حيث تبلغ حصة الإمارات العربية المتحدة 3 مليارات دولار. وهذا يعني أن دولة اإلمارات العربية المتحدة من بين أفضل 10 وجهات تصدير خارج الاتحاد األوروبي من أجل األغذية الزراعية.

وتتمثل الحلول الرئيسية المقترحة في قيام حكومات دول مجلس التعاون الخليجي بزيادة الاستثمار في المزارع المحلية والإقليمية لتحقيق أقصى قدر من نتائج المشروعات والمزارع الصغيرة والمتوسطة. ويعتقد أن معظم الاستثمارات كانت موجهة نحو المزارع الكبيرة ، إلا أن الشركات الصغيرة والمتوسطة والمزارع يمكن أن تساهم بشكل إيجابي في تلبية الطلب المحلي على الغذاء.

عرض هذا المنشور باللغة الإنجليزية هنا.

PREVIOUS

Supporting Gender Equality In MENA's Agriculture Industry

NEXT

USA’s First Saltwater Hydroponic Farm In Charleston, SC